الرقم الموحد: 920003533

حوكـمة

الشــركة

الشؤون الشرعية

  • السياسه الشرعية للشركة

بتوفيق من الله التزمت شركة سوليدرتي السعودية للتكافل منذ تأسيسها تطبيقَ الشرعِ المطهر في أنشطتها وتعاملاتها، ولتحقيق هذا الهدف السامي التزمت في نظامها بوجود هيئة رقابة شرعية مستقلة عن جميع إدارات الشركة، تعرض عليها الشركة جميع أعمالها؛ للتأكد من مدى موافقتها لأحكام الشريعة الإسلامية.

كما نظمت الشركة جميع ما يتعلق بالجانب الشرعي للشركة في لائحة أقرت من أعلى مرجعية نظامية للشركة، سُمِّيت بـ: (السياسة الشرعية للشركة ولائحة هيئة الرقابة الشرعية).

وتنبع أهمية هذه اللائحة من كونها ترسم خطوطاً واضحة لجميع الأطراف ذات العلاقة بالجوانب الشرعية في الشركة؛ مما يجعل الالتزام بالأحكام الشرعية فيها غير مرتبط بالأشخاص، وإنما هو نظام وآلية واضحة يتم اتباعها وتنفيذها.

أعدَّت إدارة الشؤون الشرعية مسودة هذه اللائحة في الربع الأول من العام 2011م، وبعد اعتماد مسودتها من هيئة الرقابة الشرعية في اجتماعها الذي عُقِد يوم 21/4/1432هـ يوافقه 26/3/2011م، أقر مسودتها كذلك مجلس الإدارة ليتم اعتمادها بشكل نهائي من الجمعية العامة الأولى غير العادية للمساهمين والتي عُقِدت يوم 06/08/1433هـ يوافقه 26/06/2012م؛ لتصبح جزء من أنظمة الشركة ولوائحها واجبة التطبيق.

  • هيئة الرقابة الشرعية

  • فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن فوزان الفوزان (سعودي الجنسية).
  • فضيلة الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي (سعودي الجنسية).
  • فضيلة الشيخ نظام محمد صالح يعقوبي (بحريني الجنسية).

والمشهود لهم بالكفاءة والخبرة و الاختصاص بالاقتصاد الإسلامي و قدموا العديد من البحوث في المعاملات المالية المعاصرة كالبنوك و التأمين بالإضافة إلى عضويتهم في العديد من الهيئات الشرعية المحلية و الإقليمية و العالمية و تعمل هذه الهيئة على التأكد من التزام الشركة بالضوابط والأحكام الشرعية في تعاملاتها.

نصت السياسة الشرعية للشركة بأن قرارات هيئة الرقابة الشرعية ملزمة لكل إدارات الشركة، كما إن الشركة لا تطبق أي منتج أو اتفاقية جوهرية مؤثرة على شرعية الأداء التأميني إلا بعد عرضها على هيئة الرقابة الشرعية، وموافقتها عليه. كما نصت على أن الهيئة ترتبط مباشرة بالجمعية العمومية للشركة، وتكون مستقلة عن جميع إداراتها.

أهداف هيئة الرقابة الشرعية
  • بيان الأحكام الشرعية في جميع معاملات الشركة.
  •  التحقق من التزام الشركة بأحكام الشريعة الإسلامية.
  • الإسهام فيما يخدم تنمية الأداء الشرعي للشركة والمحافظة على هويته الإسلامية في السياسات والمعايير والإجراءات ونحوها.
  • تعزيز مشاركة الشركة في التعريف بالتأمين التعاوني المنضبط بالضوابط الشرعية والإسهام في تطويره.

مهام هيئة الرقابة الشرعية
من مهام الهيئة التي نصت عليها (السياسة الشرعية للشركة ولائحة هيئة الرقابة الشرعية):
  • النظر الشرعي في جميع معاملات الشركة بما في ذلك إنشاء الشركات التابعة وأنشطتها، والدخول في شراكات مع الغير، والرقابة الشرعية على أداء الشركة، سواء أكان ذلك داخل المملكة العربية السعودية أم خارجها.
  • النظر في المنتجات التي تقدمها الشركة لعملائها وإصدار ما يلزم بشأنها.
  • النظر في العقود والاتفاقيات والنماذج والوثائق ونحوها، وإصدار ما يلزم بشأنها.
  • وضع المعايير والضوابط الشرعية المتعلقة بأنشطة الشركة المختلفة.
  • مراقبة التزام الشركة بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع أنشطتها ومعاملاتها، والتأكد من تنفيذ قرارات الهيئة على الوجه الصحيح.
  • وضع الضوابط الشرعية لتوزيع الأرباح والفائض التأميني وتحميل الخسائر، والتأكد من توزيعها وفق الضوابط الشرعية التي أقرتها الهيئة.
  • الإسهام في تطوير المنتجات في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، مع الإدارات المعنية.
  • الإجابة عن الاستفسارات الشرعية لموظفي الشركة وعملائها.
  • المراجعة الشرعية للقوائم المالية للشركة، ويشمل ذلك التأكد من حساب الزكاة على الوجه الشرعي.
  • إصدار البيان السنوي عن الأداء الشرعي للشركة، وقراءته في الجمعية العمومية.

مسؤوليات الشركة تجاه الهيئة
مما نصت عليه (السياسة الشرعية للشركة ولائحة هيئة الرقابة الشرعية) في هذا السياق:
  • للهيئة وإدارة الشؤون الشرعية الحق الكامل غير المنقوص في الوصول إلى جميع البيانات والمعلومات والاتفاقيات والسجلات المتعلقة بجميع عمليات الشركة وشركاتها التابعة والاستشاريين؛ وتقع مسئولية توفير تلك البيانات والمعلومات على إدارة الشركة التنفيذية.
  • تلتزم الشركة بإطلاع الهيئة على أي عملية يراد الدخول فيها بصورة مبكرة، وعرض أي وثائق أو نماذج أو عقود جديدة يخطط لاستخدامها في المستقبل لمراجعتها واعتمادها من قبل الهيئة قبل إصدارها.
  • عدم استخدام أي وثيقة أو نموذج أو عقد أبديت عليه ملاحظات شرعية إلا بعد تعديله أو تبديله واعتماده مجددا من قبل الهيئة.
  • تقديم أي توضيحات تطلبها الهيئة، لا سيما العمليات التي تظن الهيئة أنها وقعت مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • العرض المبكر على الهيئة لجميع الوثائق والمستندات والعقود والاتفاقيات المعروضة على الشركة من جهات ومؤسسات أخرى ولو كانت لديها هيئات شرعية، وذلك لتمكين الهيئة من مراجعتها واعتمادها قبل مشاركة الشركة فيها والتوقيع عليها.
  • يجب على الشركة تمكين عملائها من الاطلاع على قرارات الهيئة الصادرة بشأن التعامل الذي ستجريه الشركة معهم.
  • إدارة الشؤون الشرعية

يتبع هيئة الرقابة الشرعية جهاز متفرغ يسمى (إدارة الشؤون الشرعية) يساندها في تحقيق أهدافها وأداء أعمالها، وتُعد إدارة الشؤون الشرعية إدارياً ومالياً إدارة من إدارات الشركة وتعامل بهذا الشأن وفقاً لما هو متبع في الشركة، لكنها ترتبط فنياً بهيئة الرقابة الشرعية، وتكون في هذا الجانب مستقلة عن جميع إدارات الشركة.

مهام إدارة الشؤون الشرعية
تتولى إدارة الشؤون الشرعية مساندة هيئة الرقابة الشرعية في أداء الصلاحيات والقيام بالمهام المنوطة بها وفقاً لما ترسمه الهيئة من سياسات وإجراءات، ويشمل ذلك ولا يقتصر على:
  • دراسة معاملات الشركة وأنشطتها، وتجهيزها للعرض على الهيئة.
  • تطوير الصيغ والعقود والمنتجات في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.
  • مراقبة تطبيق قرارات هيئة الرقابة الشرعية في جميع أعمال الشركة الداخلية والخارجية.
  • الإجابة على استفسارات عملاء الشركة وموظفيها في ضوء القرارات.
  • الإسهام في بث الوعي بالتأمين التعاوني المنضبط بالضوابط الشرعية داخل الشركة وخارجها.
  • توثيق علاقة الشركة بالمؤسسات والمراكز العلمية والهيئات الشرعية ذات العلاقة.
  • إعداد ودراسة واقتراح والمشاركة في البرامج التدريبية الشرعية لموظفي الشركة.
  • نموذج سوليدرتي

نظراً لكون سوليدرتي تلتزم بالضوابط الشرعية وفق اجتهاد هيئتها الشرعية في جميع منتجاتها فإنها ووفقاً لمبادئ التأمين التعاوني تلتزم بالآتي:

تحتفظ الشركة بحسابات منفصلة لعمليات التأمين عن الحسابات المتعلقة بالمساهمين، وفق ما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.

تلتزم الشركة باستثمار جميع الأموال سواء ما يتعلق بالمساهمين أو بالمؤمن لهم بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبما يتوافق مع السياسة الاستثمارية للشركة الموافَق عليها من مؤسسة النقد العربي السعودي. وسيضاف إلى الفائض الإجمالي من حساب التأمين أو يخصم منه ما يخص المؤمن لهم من عائد الاستثمار بعد احتساب ما لهم من عوائد وخصم ما عليهم من مصاريف محققة.

تقوم الشركة بصفتها مديراً لعمليات التأمين بجميع أعمال التأمين المنصوص عليها في هذه الوثيقة لصالح المؤمن لهم، وفي حال وجود فائض صاف في حساب التأمين فيتم توزيعه وفق الترتيب الآتي:
  • توزيع 10% من الفائض الصافي السنوي على المؤمن لهم مباشرة أو بتخفيض أقساطهم للسنة التالية.
  • وما يتبقى بعد ذلك، فيتم ترحيل ما يعادل 05% من قيمة أقساط التأمين المكتتبة إلى حساب المساهمين باعتباره رسماً مقابل إدارة الشركة لأعمال التأمين والاستثمار لصالح المؤمن لهم بما لا يتجاوز 90% من الفائض الصافي.
  • ثم إن بقي شيء بعد توزيع ما سبق في الفقرتين (أ، ب أعلاه) فيحق للشركة ترحيل ما نسبته  10% من الفائض الصافي إلى حساب المساهمين كحافز أداء.

وما يتبقى من الفائض الصافي بعد ذلك –إن وجد- فللشركة الاحتفاظ به في حساب التأمين أو توزيعه كله أو بعضه على المؤمن لهم بعد موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي والجمعية العامة للشركة.

© جميع الحقوق محفوظة لعام 2017، شركة سوليدرتي السعودية للتكافل